كرة القدم .. التاريخ والشهرة .

لن تحتاج البحث كثيرًا إذا أردت معرفة كل شيء عن كرة القدم ، فستجد آلاف المواقع إن لم تكن الملايين تقدم لك محتوى يضم تاريخ كرة القدم منذ نشأتها إلى يومنا هذا بأدق الإحصائيات حول اللاعبين والفرق والمنتخبات ولكن هل هذا يستحق الحديث عنه ؟

سوف ترى ..

ربما سيفاجئك صديقي أن كرة القدم التي نعرفها جميعًا والتي يكون الفريق فيها مكونًا من أحد عشر لاعب ومنافساتها الأشهر هي كأس العالم لكرة القدم ما هي إلا نوع من عدة أنواع لكرة القدم !

كرة القدم التي تحوذ الشهرة الأوسع هي المعروفة بـ ( سوكر ) فقط و هناك العديد من الألعاب التي تأخذ نفس الاسم وتختلف في طريقة لعبها مثل كرة القدم الأمريكية و الاسترالية والكندية وهناك أيضًا الرجبي والعديد من الأنواع حتى أن السوكر ذاتها أصبح هناك العديد من اللعب التي تشبهها.the-ball-488717_960_720

تشترك الرياضات التي تمتاز باسم كرة القدم بأن الفائز فيها لابد أن يسجل عدد من النقاط أعلى من منافسه ويكون تسجيل هذه النقاط بوضع الكرة بمكان محدد فمثلًا لعب كرة القدم السوكر عليه أن يضع الكرة بشباك الخصم.

دعنا نركز بشكل أكبر على السوكر، فقد خضعت قوانينها منذ نشأتها للعديد من التجديد والتغيير ويقال بأن نشأتها تعود للعام خمس مائة وألفين قبل الميلاد وانتقلت لليابان واليونان وكذلك مصر، لكن اللعبة التي نعرفها حاليًا يؤرخ ظهورها ببريطانيا في العام السادس عشر بعد الألف الأولى من الميلاد!

لكن التطوير الأكبر طرأ على الكرة في خلال القرون الثلاثة الأخيرة حين أعلن في النصف الثاني من القرن التاسع عشر تأسيس أول نادي لها وهو المعروف باسم (شيفيلد) ومع بداية القرن العشرين نشأت فكرة كأس العالم لكرة القدم على أن تعقد كل أربعة أعوام كما هو الحال في الأولمبياد.

نشأ الاتحاد الدولي لهذه اللعبة المعروف بأسم الفيفا في أوائل القرن العشرين بهدف توحيد القوانين التي تلعب من خلالها اللعبة فقد كانت المدارس الرياضية والأندية تغير من قواعد اللعبة كما تحب وفقًا لما تراه مناسبًا فجاء الفيفا واضعًا قوانين محددة تخضع للمراجعة باستمرار وتتجدد آخرها كان عام 2016 حين اتفقت على تعديل ما يقارب من 40 قانونًا من قوانين اللعبة.

وتحوذ كرة القدم على الشعبية الأكبر في معظم دول العالم إلا أن ارتباط عشق الكرة دائمًا ما يقترن بالبرازيل.