كرة الصالات .. التاريخ، التطور والإنتشار

يعود هذا المقال بالتاريخ إلى عام 1930 بعد الميلاد .. يذكرنا ذلك التاريخ بإقامة أول دورة لكأس العالم بالأوروجواي ، آنذاك كان العالم يترقب هذه البطولة الوليدة في نسختها الأولى ولم يكن في ظن من أطلقوها غالبًا أن تحظى بكل هذا الدعم و الجماهيرية ليومنا هذا ..

لكن على صعيد آخر في نفس المكان من العالم كان خوان كارلوس يفكر في لعبة تشبه كرة القدم لكن تناسب المساحات الضيقة بمراكز الشباب وكانت لعبة كرة القدم داخل الصالات و إحد أسباب ثباتها في البداية كونها لم تستلزم إنشاء ملاعب خاصة حيث كانت ملاعب السلة مناسبة مع وضع مرمي لكل فريق.futebol_salao_pan2007

فبعد فوز الأوروجواي بهذه النسخة من كأس العالم كان الضغط لانتشار اللعبة في البلاد واسعًا وكانت فكرته الحل الأمثل بحيث تصبح المساحة للملعب أصغر وتقتصر المبارة على زمن أقل من الشوط الواحد في الكرة العادية.

وكعادة أمريكا اللاتينية المحبة لألعاب الكرة الذاخرة بالمواهب الفريدة فقد انتشرت اللعبة بشكل واسع مما أدى لتطوير اتحاد خاص بأمريكا الجنوبية لـ اللعبة وبعدها بعدة أعوام تشكلت هيئة خاصة بإدارة اللعبة هناك ضمت ما يزيد عن الثلاثين دولة ومضى انتشارها السريع بحيث عقدت بطولة أولى في أواخر القرن العشرين لتنتشر اللعبة فيما بعد في مختلف قارات العالم خصوصًا القارة الأوروبية .

رعت الفيفا فيما بعد عدة بطولات مثل كأس العالم لكرة القدم داخل الصالات كبطولة تقام كل أربع سنوات تقريبًا ، حيث تجري منافسات العام 2016 بكولومبيا

سبقتها في التنظيم لهذا الحدث دول ومدن ، تذكر من حيث الأحدث تايلاند في عام 2012 و قبلها البرازيل ، تايوان ، غواتيمالا ، برشلونة ، هونغ كونغ ، هولندا .

ويبدو أن البرازيل حين يذكر كلمتي كأس العالم وكرة القدم لابد ان تكون لها اليد العليا !

حيث فازت 4 مرات ببطولة العالم تليها منافستها الوحيدة إسبانيا ببطولتين ولكن كانت المفاجأة في عام 2016 بفوز الأرجنتين بالبطولة على حساب روسيا فيما لم تتأهل البرازيل ولا أسبانيا للنهائي .. فهل هو عهد جديد للكرة الأرجنتينية بكرة قدم الصالات ؟